ملحوظة: لقد تم إغلاق باب التبادل الإعلانى البنرى حتى إشعار آخر .
مدونة مدون
مدونة مدون
الاثنين، 24 يونيو 2013
10:45 ص

القواعد السبعه التي يجب معرفتها عن المحيطقراءة في كتاب المغرب الممكن″تقرير الخمسينية“



بالنسبة لشيء هو ضعف حجم القارات فإن المحيط لا يأخذ كل الاهتمام اللازم له ، ويمكن أن نشمل معرفتنابالمحيط بسبع قواعد بسيطة



1- الارض لها محيط واحد كبير مع تفرعات كثيرة .

الأرض لها سبع قارات ولكن محيط واحد كبير ، وهو ليس بالشيء البسيط فهو يخفي جبال و وبراكين عددها أكبر من التي في اليابس ، كما أن الصفائح القاريه في المحيط تحتك بشكل مباشر من الطبقة البارده للطبقة الحار من المانتل منذ أكثر من ملايين السنين. كما ان المياه التي نشربها هي قادمه من المحيطات عن طريق دورة المياه في الطبيعية . وبالرغم من كبر حجم المحيط ولكن الموارد فيه ما تزال محدودة .



2- المحيط و الحياة فيه شكلت التضاريس على كوكب الأرض .
في السابق كان يطغى البحر على مناطق كثيره من اليابس ولكن مع انحسار البحر تكشفت بعض الصخور ومن أكثر أنواع الصخور انتشارا في الأرض هي الصخور الرسوبية و الصوان والتي كانت تتواجد في أسفل البحر وتحتوي على أكثر المستحاثات . كما أن البحر هو الذي شكل السواحل على شكلها الحالي ليس بفضل الأعاصير فقط وانما بفضل عمليات التعرية التي تنتج عن المد و الجزر .

القواعد السبعه التي معرفتها المحيط

3- للمحيط تأثير كبير على المناخ و الطقس .

يتحكم المحيط بمناخ الأرض فهو يدخل في 3 دورات رئيسية في الطبيعية : دورة المياه في الطبيعية ، دورة الكربون ، دورة الطاقة . فالأمطار تأتي من تبخر مياه البحار ، وهذه العملية لا تنقل المياه فقط من حالة سائلة إلى بخار وانما تنقل معها الطاقة الشمسية المخزنة في المحيط ، كما أن نباتات البحار تنتج أغلب الأكسجين و تمتص أغلب أكسيد الكربون الموجود في الهواء ، كما أن التيارات البحرية تنقل الدفء و الحرارة من المدارين و خط الاستواء باتجاه القطبين .

القواعد السبعه التي معرفتها المحيط

4- المحيط جعل الأرض صالحة للسكن .

الحياة في المحيط تعطي الأكسجين للغلاف الجوي ، منذ الزمن البدائي أو زمن البروتيروزويك ( بلايين السنين ) ، كما ان وحيدات الخلية بدأ ظهورها في المحيط ، كما أن المحيط هو الذي جعل الأرض لا تزال تحتفظ بضغط الهيدروجيني فيها و لا يذهب في الفضاء كما يحدث في باقي الكواكب .

القواعد السبعه التي معرفتها المحيط

5- بسبب المحيط نلاحظ وجود تعدد في الكائنات الحية و النظم البيئية .

الكائنات الحية في المحيط هي متنوعه بشكل كبير و أكثر من الكائنات الحية في المناطق الصالحة للحياة على اليابس . كما تتواجد في قاع المحيط أكثر من نظام بيئي يعتمد على الطاقة الكيميائية و ليس الطاقة الشمسية .كما ان أغلب المناطق في المحيط هي ما تشبة الصحاري باستثناء الحيود المرجانيه و حد السواحل الذي يحتوي على أنواع مختلفه من الكائنات الحية و التي أتت بفعل المد و الجزر و حركة الأمواج .

القواعد السبعه التي معرفتها المحيط

6- المحيط و البشرية متصلان مع بعضهما بشكل معقد .

المحيط يعطينا الكثير من الغذاء و الدواء و المعادن ، كما أن أغلب السكان يعيشون بالقرب من البحار ، وتعتبر مناطقهم مناطق استجمام رائعة . بالمقابل فإن معظم المناطق الساحلية تتعرض للتسونامي و الأعاصير كما أن التغير في مستوى مياه البحار يؤثر بشكل مباشر على الحياة في المناطق الساحلية . ومن جهة أخرى فإن الانسان أيضا يؤثر على المحيط : حيث يقوم بتخريب و تغيير و تلويث المحيط من نشاطاته المختلفة وهذه القضايا تهم كل الحكومات و المواطنين .

القواعد السبعه التي معرفتها المحيط

7- المحيط لم يكتشف بشكل كامل .

ولا حتى 5 % من المحيط تم اكتشافه ، حيث أن عمليات الاكتشاف فيه تكلف ثروات كبيره للدول ، وبالرغم من أن معرفتنا بالمحيط تكبر أكثر و أكثر فإنه لا يدرك قيمة هذا المحيط ويقدر غي علماء المحيط ، كما أن اكتشاف المحيط يحتاج إلى طاقم كبير من العلماء من بيولوجي , فيزيائي , مبرمج , تقني , كيميائي جيولوجي , بالإضافة إلى نوع جديد من الرواد و برامج جديدة ، كما ان اكتشافه يحتاج إلى أفكار جديدة ربما نجدها في أبنائنا أو أحفادنا .

القواعد السبعه التي معرفتها المحيط

جديد : الأن يمكنك التحرك بسلاسة بين المواضيع السابقة واللاحقة عبر (الكيبورد) بالضغط على الزر الأيمن والأيسر

0 التعليقات:

إرسال تعليق